December 01, 2020

عشرون عاما على انطلاقة أول مشروع لموسوعة عالمية لحقوق الإنسان

الإمعان في حقوق الإنسان

في يوم تأخر فيه الشرق عن قطار المعرفة والحقوق، أطلق هيثم مناع أثناء مناوبة ليلية في مشفى البيتييه سالبترييه في باريس في 1998 فكرة تحويل مشروع بدأه قبل أعوام باسم “البناء الثقافي لحقوق الإنسان باللغة العربية” إلى إصدار موسوعة مختصرة لحقوق الإنسان بالعربية، لعدم وجود أي مشروع بهذا الاسم في أية لغة أخرى. وقد تحدث في هذه الفكرة مع المفكر الفلسطيني محمد حافظ يعقوب ورئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان وقتئذ منصف المرزوقي والأمينة العامة للجنة العربية لحقوق الإنسان فيوليت داغر وأحد أبرز منظري الحركة العربية لحقوق الإنسان الفقيد محمد السيد سعيد وفاتح عزام المدير العام السابق لمنظمة “الحق” الفلسطينية..  

تعهد محمد حافظ يعقوب بالمواد المتعلقة بالفلسفة والدولة وإشكالياتها الحقوقية، ووعد منصف المرزوقي بكتابة ما يطلب منه مقترحا عددا من المواد أيضا، فيوليت داغر تعهدت بما يتعلق بالجماعات المستضعفة، واعتبرت المواد المئة الأولى المقترحة نقطة انطلاق نحو مئتي مادة على الأقل، يقوم مناع بالإتصال بخبراء دوليين لتحريرها. أما فاتح عزام، فتكفل بتأمين الاحتياجات المادية لهذا المشروع. 

خلال 16 شهرا، بدأ المشروع بالتبلور، وفاق عدد المواد 240 مادة. اتصل مناع بالفقيد حسين العودات مدير دار الأهالي في دمشق. الذي تبنى المشروع دون تردد. وكتب رسالة لمناع جاء فيها: “سأضع عليه عنوان الدار في دمشق وأصدره في بيروت. في 1937 طبع اللبناني رئيف خوري أول كتاب عن حقوق الإنسان في دمشق، اليوم يطبع السوري هيثم مناع العودات أول موسوعة لحقوق الإنسان عند دار نشر في دمشق، وكون الرقابة لا تسمح بها، ستصدر في بيروت. هل من شرف أكبر من أن يقتادوني إلى السجن لطباعتي موسوعة حقوق إنسان؟”… 

هكذا صدرت أول موسوعة مختصرة لحقوق الإنسان في العالم باللغة العربية وبإشراف مفكرين عرب.

في 2010 أغلقت السلطات السورية دار الأهالي بالشمع الأحمر خمسين يوما، حملة احتجاج كبيرة أجبرتها على إعادة فتح الدار. أرسل مناع الجزء الثالث من الموسوعة لأبي خلدون، ليصدرها بدون انتظار موافقة الرقابة في دمشق في مطلع 2011. لم توزع النسخة الورقية كما يجب كون النسخ كانت تهرّب إلى بيروت في وقت كانت درعا، التي ينتمي لها مناع والعودات، تسجل أول حراك سلمي ينطلق من الريف في التاريخ. 

في عشرين عاما فقدنا سبعة من الأقلام التي شاركت في الموسوعة. واعتقل أكثر من مشارك في المشروع، وعندما قررت هيئة إعادة النشر، التي شكلها المعهد الاسكندنافي لحقوق الإنسان في 2017، إعادة النشر في طبعات جديدة ومزيدة، نجحت في طباعة موسعة للجزء الأول، ولكن ما زلنا في مرحلة إعداد الجزء الثاني والثالث لطبعة مزيدة. فقد فقدنا 4 من المحريين ولا يجوز لنا إجراء أي تعديل على موادهم، كذلك فقدنا آثار ثلاثة آخرين. وجاءت جائحة كورونا لتعيق أكثر إمكانيات التواصل لإنجاز هذا العمل قبل 2022 كما كان مقررا.

لذا قررت “هيئة إعادة موسوعة الإمعان في حقوق الإنسان” نشر نسخة إلكترونية للجزئين الثاني والثالث، علما بأن الطبعة الثانية المزيدة للجزء الأول، متوفرة في الأسواق وفي المعهد بنسختها الورقية.

نقدم للقارئ باللغة العربية هاتين النسختين الإلكترونيتين هدية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان في بلدان تجتاز أصعب مراحل عاشتها في الأزمنة الحديثة.  

 الموسوعة: أسماء وأرقام 

شارك في تحرير الموسوعة  42 باحثا وباحثة من القارات الخمس هم: 

* فيوليت داغر  * محمد حافظ يعقوب * محمد السيد سعيد * المصطفى صوليح * إلوا ميسي ميتوغو *جمال البنا* الهاشمي جغام *حسين العودات *نادر فرجاني* محمد أمين الميداني * منصف المرزوقي *فرانسيسك بالومارس *أنطوني شاس *محمد فائق* صابر نايل* نجيب القصيبي* عبد الحسين شعبان* ميشيل فوبريه* شفيق المصري* برنار ري* كاظم حبيب* موريس بارت* بوني كامبل *أحمد خالد* هيلين جافيه *إبراهيم التاوتي* آلان هوزيو* جمال البنا * جيمس بول * ديدييه روجيه * راؤول مارك جينار *عبد العزيز النويضي* محمد العودات *هاني نسيرة * فيصل جلول * سعيد بن سلطان الهاشمي * نصر حامد أبو زيد  * محمد السلمان *  لقاء أبو عجيب* ناصر الغزالي* مصطفى الحسن* خديجة البشيخي

ساهم في جمع المعلومات وتدقيق العديد من المواد والترجمة عن الإسبانية والفرنسية والإنجليزية نخبة من الناشطين نذكر منهم: 

حسين العودات، فاتح عزام، مجد الشرع، باسل العودات، المصطفى صوليح، موسى الموسوي، عيسى الغايب، مريم حداد، حسن المجمر، نالا العودات، أوجي فان بيلجو، سهير سليمان، حجاج نايل، عبد الإله بن عبد السلام، ألبير داغر، جاك الجراح، كلير فان دو كاستل، ماجد حبو، ناصر أمين، محمد مندور، مرام داود، نبراس دلول، أبجر ملول، حسام مرشه، بتار الشرع، صالح النبواني، فادي مغيزل، زياد عبد الصمد، سهام بن سدرين، خلدون الأسود، 

أشرف على متابعة الإحتياجات المالية وتأمين التوزيع المجاني لكل المنظمات غير الحكومية والمكتبات الدولية للطبعة الأولى للجزء الأول والثاني من الموسوعة، المدير السابق لمنظمة الحق الفلسطينية والمناضل الحقوقي الدولي فاتح عزام. 

المسؤول عن الطباعة والنشر للأجزاء الثلاثة الأولى بين 2000 و 2010،  فقيد الثقافة العربية حسين العودات مدير دار الأهالي. 

تولى مسؤولية إصدار الطبعة الثانية من الجزء الأول في 2018 الأستاذ عيسى الأحوش مدير بيسان للنشر.

تكفل الدكتور خالد المحاميد بسد أي عجز مالي في إعادة طباعة الموسوعة. 

جاوزت الدراسات والانتقادات للجزء الأول من الموسوعة 600 صفحة وأكثر من عشر ساعات لبرامج سمعية وبصرية. ونستهل الفرصة لتوجيه الشكر للكتّاب والصحفيين  جورج طرابيشي وصبحي الحديدي وباسل العودات وعبد الخالق حسين وياسين الحاج صالح وجهاد داغر ووليد شميط ومحمد مصدق يوسفي وكل من ساهم بالتعريف بهذا العمل بالوسائل المكتوبة والسمعية والبصرية.

هيئة إعادة نشر موسوعة الإمعان في حقوق الإنسان

L’Institut scandinave pour les droits de l’Homme/Fondation Haytham Manna

Rue Richard Wagner,1

Geneva 1202 CH

الجزء الأول

الجزء الثاني

الجزء الثالث

No Favorites Has Been Added!